شباب وصبايا لنك
مطلوب فورررا
مشرفين من كلا الجنسين
للمراجعة
https://www.facebook.com/swslnk

شباب وصبايا لنك


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زلزال تشيلي يغير اتجاه محور دوران الأرض ويقصر مدة اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1125
نقاط : 20052
تقييم الأعضاء للمشاركات : 171
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
العمر : 30
الموقع : http://SwsLink.yoo7.com

مُساهمةموضوع: زلزال تشيلي يغير اتجاه محور دوران الأرض ويقصر مدة اليوم   06/03/10, 06:19 pm

سرايا - توصل علماء الفلك في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إلى أن زلزال تشيلي الأخير أدى إلى تغيير اتجاه محور دوران الأرض وهو الخط الوهمي الذي تدور حوله الأرض أثناء دورانها حول نفسها وينشأ عنها تعاقب الليل والنهار ، حيث انتقل اتجاهه في السماء عن موقعه السابق مقدار ثمانية سنتمترات ، وتقصير مدة اليوم الأرضي الى 24 ساعة إلا أربع دقائق وبضع ثوان وكسور الثانية بسبب تغير موقع الصخور في باطن الأرض.



لذلك أصبح لزاما على الجهات الفلكية العالمية أن تعمل على تقصير مدة اليوم الأرضي بما يعادل 1,26 ميكروثانية منذ وقوع الزلزال ، وللعلم فان الميكروثانية تعادل جزءا من مليون جزء من الثانية الواحدة. ومع انه يرى العامة أن هذه المدة الزمنية القصيرة جدا غير مهمة لكن الفلكيين وأجهزة القياس الفلكية تعتبرها مهمة للغاية خاصة مع تعدد حدوث الزلازل الكبيرة على مدار العام والتي يصل عددها إلى عشرة زلازل كل قرن تقريبا بحسب إحصاءات مراكز الرصد الزلزالي العالمية.



وكان الفلكيون قد عملوا على تقصير مدة اليوم الأرضي 24 مرة منذ سنة 1972 وحتى 2008 حتى وصل الفارق إلى ثانية واحدة ، وبحسب هذه الآلية فان الفارق يصل إلى ساعة واحدة أي سيكون مدة اليوم الأرضي 23 ساعة بعد 5040 سنة من الآن، وتحدد المراصد الفلكية العالمية الوقت بدقة بالغة في السماء من خلال حركة النجوم الظاهرية في السماء وشروقها وغروبها ، ويعتبر مرصد جرينتش الوطني في بريطانيا المرجع الدولي في تحديد الوقت ، وأي تغيير في مدة اليوم لأي سبب كان يمكنه رصدها وتحديدها بدقه متناهية ، على الرغم من أن التكنولوجيا ألحديثة صنعت ساعات فائقة الدقة مثل الساعة الهيدروجينية والساعة الذرية ، حيث تصل نسبة الخطأ فيها إلى حوالي جزء من ألف جزء من الثانية في العام الواحد فقط.



ووردت في القرآن الكريم آيات عدة تشير إلى أهمية النجوم في الاهتداء وقياس الزمن ، حيث يقول تعالى في الآية 97 من سورة الأنعام" (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون). ويقول تعالى في الآية 16 من سورة النحل: (وعلامات وبالنجم هم يهتدون).



إن هذه الآيات الكريمة تدل بشكل لا يدعو للشك أن الله خلق النجوم - وكذلك جميع الأجرام السماوية - للاهتداء بها وتحديد الوقت بغض النظر عن التطور العلمي والتكنولوجي ، إذ يحتاجها الإنسان لمعرفة وتحديد الأوقات في كل العصور والأزمان ، فقد استخدم الفراعنة النجوم لتحديد وقت فيضان نهر النيل ، واستخدمها العرب لتحديد مواعيد الزراعة والحصاد والتنقل والسفر في البر والبحر وغير ذلك من الأمور.
















I miss the place where we sat and talked till dawn.
I miss your name so much. I repeat it to myself everyday!! I miss the dreams that we dreamt of.
I miss the hopes that we hoped together





يا رب لي همٌ كبير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://SwsLink.yoo7.com
 
زلزال تشيلي يغير اتجاه محور دوران الأرض ويقصر مدة اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب وصبايا لنك :: منتديات المـواضيـع الـعـــامــــة :: أخبار و حوار-
انتقل الى: