شبــــــــاب وصبــــــــايا لنك
مطلوب فورررا
مشرفين من كلا الجنسين
للمراجعة
https://www.facebook.com/swslnk

شبــــــــاب وصبــــــــايا لنك


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 اسس جديدة للقبول في برامج الدراسات العليا , شروط القبول في الدراسات العليا في الجامعات الاردنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin


عدد المساهمات: 1125
نقاط: 17739
تقييم الأعضاء للمشاركات: 171
تاريخ التسجيل: 03/05/2009
العمر: 28
الموقع: http://SwsLink.yoo7.com

مُساهمةموضوع: اسس جديدة للقبول في برامج الدراسات العليا , شروط القبول في الدراسات العليا في الجامعات الاردنية   08/01/10, 03:51 am



اقر مجلس التعليم العالي الشروط الخاصة ببرامج الدراسات العليا في الجامعات الاردنية والتي تم بموجبها السماح لكل من حصل على تقدير مقبول في البكالوريوس الالتحاق ببرامج الماجستير ضمن شروط معينة.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم الخميس بحضور امين عام الوزارة الدكتور تركي عبيدات ان أي سياسة تعليمية يضعها مجلس التعليم العالي على الجميع الالتزام بها وفي ذات الوقت لا يتدخل في سياسات الجامعات، وانما يرسم خطط التعليم العالي.

وقال ان الشروط الخاصة ببرامج الدراسات العليا سمحت لكل من حصل على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول يقبل في برامج الماجستير شريطة دراسة3 مواد من مواد الماجستير يحددها القسم المراد الالتحاق به وتكون موحدةً لجميع الطلبة المتقدمين لذلك البرنامج، ونجاحه في كل مادة بمعدل لا يقل عن70بالمائة وبمعدل تراكمي لا يقل عن75بالمائة أو ما يعادله ليصبح طالباً نظامياً وتحسب له في حال نجاحه هذه المواد ضمن المواد التي أنهاها في خطته، وماعدا ذلك عليه ترك الجامعة.

واوضح المعاني ان التعليمات اشترطت أن لا تزيد نسبة الطلبة المقبولين بتقدير مقبول في كل برنامج عن20بالمائة من إجمالي الطلبة المقبولين.

وقال "كل من حصل على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد يحق له الالتحاق ببرامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وكل من حصل على درجة الدبلوم العالي للدراسات العليا بتقدير لا يقل عن جيد جداً يقبل في برامج الماجستير".

وتتضمن الشروط ايضا كل من حصل على الماجستير بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله يحق له الالتحاق بالدرجة الأعلى، وكل من حصل على البكالوريوس بتقدير مقبول والماجستير بتقدير لا يقل عن جيد يحق له الالتحاق ببرامج الدكتوراه.

ومن ناحية اخرى وافق المجلس على الاسس والشروط الخاصة ببرامج الدراسات العليا في مؤسسات التعليم العالي وتتضمن هذه التعليمات "كل جامعة بدأت في تدريس برنامج ماجستير أو خرجت طلبة من برنامج ماجستير تستمر بذلك إلا إذا منعتها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي أو سحب ترخيص البرنامج منها".

كما اشترطت الاسس "لا يجوز لأي جامعة البدء في برنامج ماجستير إلا بعد أن تكون قد خرجت5 دفعات من برنامج البكالوريوس المماثل شريطة الحصول على ترخيص لذلك البرنامج وتحقيق معايير الاعتماد".

كما تضمنت التعليمات كل جامعة أخذت ترخيص لبرنامج ماجستير ولم تستقبل طلبة فيه حتى هذا التاريخ فيعتبر هذا الترخيص لاغياً.

وقال ان المجلس قرر منع استحداث برامج دكتوراه في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة حتى إشعار آخر.

وفيما يتعلق بالشروط الاخرى الواجب توافرها للالتحاق ببرامج الدراسات العليا قال المعاني "يشترط على كل طالب يرغب الالتحاق بالدراسات العليا تقديم ما يثبت نجاحه في امتحان مقدرة للغات الأجنبية (التوفل او لغة فرنسية اوألمانية او غيرها من اللغات وحددت التعليمات اجتياز امتحان التوفل بعلامة500 للتخصصات العلمية و400 للتخصصات الإنسانية".

واستثنت التعليمات الطلبة غير المتحدثين بالعربية إذا كانوا سيلتحقون للدراسة ببرنامج الماجستير في اللغة العربية شريطة تقديم إثبات بمقدرتهم على التحدث باللغة الأجنبية.

وتضمنت التعليمات كذلك الغاء إعطاء امتحان التوفل في أي مكان تم الاتفاق عليه سابقاً من مجلس التعليم العالي.

وستطبق هذه القرارت اعتباراً من الفصل الأول للعام الجامعي المقبل2010/2011 إلا إذا كان هناك طلبة يحملون امتحان قدرات لغوية ساري المفعول فيمكن للجامعات قبولهم على الفصل الثاني2009/2010.

وقرر المجلس منع طلبة الدبلومات المهنية الالتحاق ببرامج الدراسات العليا لان الوزارة ستبحث موضوع الطلبة الحاصلين على البكالوريوس بالانتساب الراغبين في استكمالهم الدراسات العليا في المؤتمر الوطني للمناهج وأساليب الذي سيعقد خلال شهر حزيران من العام الحالي.

وفيما يتعلق بسنوات الاقامة قال الدكتور المعاني ان المجلس حدد مدة ثلاث سنوات دراسية للطلبة الاردنيين الدراسين في الخارج في تخصصات العلوم الطبية والتطبيقية والعلوم الاساسية والهندسية والتطبيقية والعلوم الزراعية والبيطرية وعلوم الحاسوب وفروعة.

وحددت التعليمات مدة سنتين دراسيتين لتخصصات العلوم الادارية والاقتصادية والمالية والقانونية واللغات والصحافة والاعلام والفنون وسنة دراسية واحدة لبقية التخصصات مبينا ان هذا النظام يطبق اعتبارا من بداية العام الحالي ويشمل جميع الطلبة الملتحقين بالدراسة حاليا والذين سيلتحقون بعد هذا التاريخ.

من جهة اخرى اعلن الدكتور المعاني منح طلبة الدراسات العليا المتفوقين اكاديميا المقدمة من صندوق دعم البحث العلمي للعام الدراسي2009 - 2010.

وبين ان عدد الطلبة المستفيدين من البرنامج74 طالبا وطالبة منهم66 لمرحلة الماجستير و8 طلبة لمرحلة الدكتوراه مشيرا الى ان المبلغ الذي سيخصص لهؤلاء الطلبة ما يقارب من800 الف دينار.

واعلن الدكتور المعاني ايضا منح وزارة التعليم العالي الجائزة التقديرية للبحث المتميز الذي جاء بعنوان تكنولوجيا المعلومات وفار بها الدكتور ابراهيم العقيلي بالتشارك مع الدكتور احمد كرموش.

وقررت الوزارة منح الجائزة التقديرية لبحث المتميز في مجال العلوم الاساسية مناصفة بين كل من الدكتور احمد حجازي من جامعة جرش والدكتور نذير الرواشدة من جامعة العلوم والتكنولوجيا فيما حجبت الوزارة الجائزة التقديرية للبحث المتميز في مجال العلوم التربوية والنفسية لعام2009 .

واشار الدكتور المعاني الى ان جائزة الوزارة التقديرية للباحث المتميز فاز بها الدكتور سمير العاشة من جامعة العلوم والتكنولوجيا فيما حجبت الجائزة للباحث المتميز في مجالي الدراسات الاسلامية والقانونية ،والعلوم الادارية والاقتصاديةوالمصرفية.

واضاف ان الوزارة منحت جائزة الوزارة التقديرية للطالب المتميز في مجال العلوم الزراعية للطالب معز الاسلام عزت محمد ،طالب الدكتوراه في الجامعة الاردنية تخصص التغذية والتصنيع الغذائي وحجبت الجائزة للطالب المتميز في مجالي العلوم الطبية الصيدلانية ،والعلوم الاجتماعية والانسانية والاداب واللغات والفنون. -(بترا)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
















I miss the place where we sat and talked till dawn.
I miss your name so much. I repeat it to myself everyday!! I miss the dreams that we dreamt of.
I miss the hopes that we hoped together





يا رب لي همٌ كبير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://SwsLink.yoo7.com
 

اسس جديدة للقبول في برامج الدراسات العليا , شروط القبول في الدراسات العليا في الجامعات الاردنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــــاب وصبــــــــايا لنك ::  :: -
إرسال مساهمة في موضوع